Post New Job

تنمية مهارات المعلم داخل الفصل

الجزء الأول : أهم المهارات

يعد المعلم أحد أهم أركان المنظومة التعليمية فإنه لا يمكن إحداث أي تطوير أو تغيير في التعليم إلا بإعداده و تطويره بما يواكب التغييرات و التحديات المستمرة في مجال التعليم. فدورالمعلم لم يعد ذلك الدور التقليدي الذي يقتصر على الإلقاء والتلقين، بل تحول إلى أدوار أكثر أهمية. ومن أجل تحقيق تنمية أداء المعلم ، على المعلمين مواصلة عملية تطويرهم من خلال الحلقات البحثية والاجتماعات فذلك يفيد في تبادل المعلومات ووجهات النظر وبيان نقاط القوة والضعف، مما يساهم في إثراء الجوانب المعرفية لديهم بشكل مستمر وإيجابي.

أ- المهارات التي يجب أن يمتلكها المعلم للتدريس

1- التهيئة الذهنية الصفية:

أي كل ما يقوله المعلم أو يفعله بقصد تهيئة الطلاب للدرس الجديد ، بحيث يكونون في حالة ذهنية، وإنفعالية، وجسمية قوامها التلقي والقبول ، مع أن بعض المعلمين يركزون على ما يسمى بالتمهيد للدرس ، من حيث المادة العلمية، وهم يغفلون جانباً هاماً من التهيئة ، وهو الناحية الانفعالية لدى تلاميذهم، فاهتمامهم منصب على المادة العلمية ، وهو إهتمام غير خاطئ ، إلا أنهم ينسون أن للطلاب مشاعر وإهتمامات، ينبغي فهمها ، والتجاوب معها ؛ حتى يستطيع المعلم أن يجذب إنتباههم ، ويضمن مشاركتهم  وتجاوبهم معه أثناء الدرس.

2-الإلقاء:

يجب على المعلم أن يعرف كيف يتحدث، ومتى يتحدث، ومتى يسكت، وكيف يرفع صوته، ومتى يخفضه، وكيف يكون حديثه معبراً عما في نفسه ، ويعكس إحساسه، حيث تتوقف إستجابة الطلاب وتقبلهم للدرس على طريقة المعلم ، ونهجه في إلقاء دروسه. فالمعلم الذي يسير على وتيرة واحدة ، ويبتعـد عن التجديد ، وإستخدام المثيرات ، والمنبهات أثناء الشرح ، يتسبب في شرود طلابه الذهني ، وإبتعادهم عن جو الدرس، وعلى العكس, فإن المعلم الذي لا يجعل للملل طريق إلى طلابه ، فتراه تارة يغير طريقة إلقاءه ، وأخرى يغير أفعاله وتحركاته وتصرفاته ، وثالثة يغير نبرات صوته ؛ حتى يتمكن من شد إنتباه الطلاب إليه، ويستحوذ على ميولهم وتركيزهم أثناء شرحه للدرس ، وجميع هذه الأفعال تساهم في إزدياد التفاعل بين المعلم ، وطلابه، بل وبين الطلاب أنفسهم . ويتحقق ذلك عن طريق تنويع المثيرات التالية:

  • التحرك في غرفة الصف.
  • إستخدام تعبيرات لفظية.
  • الاستفادة من مشاركات الطلاب
  • الصمت.
  • حركة المعلم الهادفة المقصودة من مكان إلى آخر في الموقف التدريسي.
  • تنويع الحواس: مثل الانتقال من الاستماع إلى المشاهدة, و التغيير في الصوت والنبرات-

Leave a Comment

×

Welcome to Educatorsjob

× Help